السبت، 7 مايو 2011

خصائص الالمنيوم








من اهم خصائص الالمنيوم التي جعلته معدنا ثمينا هي خفة الوزن، المتانه، قابليه اعادة التصنيع، مقاومه الصدأ، سهوله التعامل، قابليته للتشكيل والتوصيل الكهربائي، ونتيجة لهده الخصائص المتنوعه تعددت مجالات اسنخدام الالمنيوم وصار استخدامه ضروريا في حياتنا.
بهذا النوع من المباني عادة ما يتم تصنيع بعض الابواب وكامل النوافذ من الالمنيوم ، وتعتمد جودة اعمال الامنيوم على عدة عناصر:


1-1/ سماكة الامنيوم المستخدم – وهي تتراوح بين 1.3 الى 3.2ملم ، والمقاس المقبول استخدامة بالنوافذ يكون بين 1.6- 2 ملم ، اما الأبواب 3-3.2ملم.

1-2/ بلد تصنيع الامنيوم – حيث اشتهر الالمنيوم الأوربي ولكن الصناعة الخليجية بشكل عام جيدة.

1-3/ القطاع – ويقصد به تفصيلة قطاع إطار الوحده (نافذة او باب) وأهم ما نراعية بالقطاع قدرته على تحقيق ميكانيكية الفتح والاغلاق من حيث قوة التحمل وسلاسة الحركة مع مراعاة العزل الصوتي والحراري ومنع المياه والغبار من الدخول ، لذا من المهم بالقطاع أن يصمم بشكل يقاوم مياه الامطار والغبار والصوت حيث يصبح اطار النافذة او الباب كقطعة واحدة لايوجد بها مسامات يستطيع الغبار او الماء النفوذ منها الى الداخل – ولإحكام غلق الإطارات والأجزاء المتحركة بالنوافذ والأبواب و زيادة فعالية عزلها تستخدم قطاعات مدعمة مقفلة المسامات تماما باماكن اللحام والوصل مع استخدام جوانات من مادة جيدة وفرشاة عالية الجودة وتوفير مجرى بالقطاع لتصريف المياة التي تنفذ الى داخل القطاع عبر فتحه صغيرة الى الخارج – ومن اشهر القطاعات بالسعودية قطاع تكنال والسرايا.
يختلف تصميم وابعاد القطاع باختلاف سماكة وطبقات الزجاج المستخدم به ، وهنالك عدة انظمة للزجاج ومن اشهرها :
أ ـ قطاع المنيوم بزجاج مفرد 6 - 8 ملم.
ب ـ قطاع المنيوم بزجاج مزدوج 18 - 24 ملم لعرض العزل الحراري والصوتي – ويأتي ايضا مع ديكور ألمنيوم داخل الزجاج.
يفضل عند استخدام ضلفة المنخل (الشبك المانع لدخول الحشرات) بأي قطاع ان يكون من الاستانليستيل وخصوصا بالمناطق الرطبة.

1-4/ ميكانيكية الفتح – ويقصد بها طريقة فتح الباب او النافذة فمنها ما يعمل بمفصلات ومنها ما ينزلق على مسارات بواسطة عجلات ومنها ميكون به اكثر من طريقة فتح.
+ من امثلة ميكانيكية الفتح بالنوافذ المنزلية:
أ ـ النوافذ المفصلية وهي الأفضل للخدمة الشاقة .
ب ـ النوافذ المنزلقة أفقياً .
ج ـ نوافذ تفتح مائلة للداخل ( قلاب) .
د ـ نوافذ تفتح على محور أفقي بالمنتصف.
ه ـ نوافذ فتح مزدوج ( مفصلية مع قلاب) .
و ـ نوافذ فتح مزدوج ( منزلقة مع قلاب) .
ز - وهنالك الواجهات الزجاجية الثابته مثل نظام (كرتن وول ، الاستركشر).
+ من امثلة ميكانيكية الفتح بالأبواب المنزلية:
أ- أبواب سحاب ( منزلقة أفقياً) .
ب- أبواب مفصلية وهي الأفضل للخدمة الشاقة.

1-5/ دهان الالمنيوم يجب ان يكون بشكل آلي باستخدام بودرة البوليستر Polyester Powder Coating ويكون رش بودرة البوليستر أوتوماتيكياً بمرشات إليكتروستاتيكية Electrostatic Guns ، ويوجد بدهان البودرة خيارات ألوان عديدة جداً (أكثر من 1000 لون) ، وتساعد هذه الطريقة من الدهان على ثبات اللون واللمعة على قطاع الألمنيوم مقارنة بألوان الأنودايز (Anodized Colors)، والحماية من تآكل الامنيوم.

1-6/ هنالك عدة سماكات لالواح الزجاج وهي تتراوح بين 3-12ملم ويفضل بالابواب وانوافذ ان لا تقل سماكة الزجاج المستخدم عن 6ملم – كما ان للزجاج انواع تعتمد على مظهرة ووظيفته :
أ- الزجاج المسطح الشفاف : وهو زجاج نقي يسمح بالرؤيا من خلالة ومصنع من مواد اوليه مثل الصودا،السيليكون، الكالسيوم، اكسيدالصودا والمغنيسيوم – يعتبر هذا النوع ارخص انواع الزجاج المستخدم بقطاعات الالمنيوم - ويكثر استخدامة بالاماكن التي تحتاج الى كشف بصري مثل واجهات المحلات التجارية.
ب- الزجاج المظلل : هو عباره عن زجاج مسطح شفاف يدخل في مكوناته اصباغ من اجل اكسابه خواص التظليل وامتصاص اشعه الشمس ، وهذا النوع من الزجاج يقلل من معدل اختراق اشعه الشمس للزجاج.
ج- الزجاج العاكس هو عباره عن زجاج مسطح مغطى بطبقه رقيقه من المعادن لتقليل اثر الشمس بعكس بعض من اشعاعاتها ، واستخدام طبقة المعدن يعطي الزجاج خاصيه عدم الشفافيه من جهة الطبقه حيث لايمكن للشخص ان يرى من خلال الزجاج خلال النهار بسبب عكس الزجاج للاشعة.
د- الزجاج الخشن : هو زجاج عادي تم تخشين احد سطوحة او كلاهما للتغلب على خاصية الشفافية للزجاج ويتم ذلك بطريقتين:
+ ان تكون اسطح الزجاج خشنة بفعل طريقة التصنيع ومن امثلتها ( المبزر أو المحبب والمدعم بالسلك).
+ ان يتم تخشين سطح الزجاج بالجك او بالبخ بالرمل مما يتسبب بنحت السطح وجعلة غير شفاف – ويمكن استغال هذه الطريقة بعمل رسومات على الزجاج من خلال تغطية الاجزاء التي يراد ان تبقى شفافه ويتم رش الرمل على الاجزاء الاخرى.
ه- الزجاج المقوى (سيكوريت): هو نوع من الزجاج المسخن او المقوى بالحرار - احدى اوجه هذا النوع من الزجاج يكون مغطى بواسطه احدى انواع المعادن ، وبالاضافه لدور المتانة الذي يلعبه هذا النوع من الزجاج فانه يقلل من اشعه الشمس المارة للداخل ، وبالتالي يساعد في العزل الحراري ايضا.
و- الزجاج المزدوج : هو عباره عن طبقتين من الزجاج بينهما منطقه فارغه مغلقه باحكام ، من اهم فوائد الزجاج المزدوج توفير الشفافيه و تقليل الفقد الحراري من خلال عمل الفراغ بين طبقتي الزجاج كعازل حراري – ويفضل بهذا النوع من القطاعات ان يكون الزجاج الداخلي شفاف 6ملم والخارجي سيكوريت او عاكس او مظلل او شفاف 8ملم بينهم فراغ محكم الاغلاق لا يقل سماكتة عن 8ملم.
ز- الزجاج المقوس : هوعباره عن زجاج عادي مقوس بطريقه خاصه ، يمكن استعماله في الواجهات الخارجية المقوسة او الدائريه – وللعلم أن هذا النوع من الزجاج تكون تكلفته مرتفعة.
ح- الزجاج المعشق : هذا النوع من الزجاج تكون اسطحة غير ملساء تماما حيث توجد تشكيلات من رسومات نافرة قليلا على سطحة – يسمح هدا النوع بمرور الضوء بحجم اقل من الزجاج الشفاف العادي ، وهو يستخدم كثيرا في الديكور الدخلي وبعض النوافذ الثابتة مثل القباب.

1-7/ يعتبر حسن اختيار اكسسوارات الوحدة (النافذة او الباب الالمنيوم) سبب رئيسي لنجاح القطاع بمرحلة التشغيل – ويجب ان يتم اختيارها من قبلكم بناء على توصية من قبل مصنع الوحدة لدرايتة بميكانيكية الفتح ووزن الوحدة ودرجة اللون بالقطاع - وبشكل عام أشتهرت الصناعة الأوربية بذلك.

1-8/ يرجع التفاوت بأسعار وحدات الالمنيوم (النافذة او باب) من مصنع لأخر لعدة اسباب هي:
أ- وجود اختلاف بسماكة الامنيوم المستخدم بالتصنيع او طريقة الدهان او مصدر التوريد (المصنع).
ب- اختلاف بشكل ونوعية القطاع أوكمالياته من جوانات وفرش وطرق تجميع .
ج- اختلاف بمواصفات الزجاج من حيث النوع والسماكة ومصدر التوريد.
د- اختلاف بنوعية أومواصفات الاكسسوارات.
ه- اختلاف بطريقة التجميع ( يدوي او آلي ) ويعتبر الآلي افضل وادق.
و- اختلاف بدرجة الجودة بالتصنيع والتركيب.
ز- المنافسة على المشروع – وهو البند الذي يجب ان تسعى ليكون سبب حصولك على افضل سعر.

لذا انصح بأعمال الامنيوم عدم الأنسياق وراء اقل سعر قبل التأكد والإقتناع بأنك ستحصل على افضل منتج وذلك بمقارنة مواصفات هذا العرض مع عروض مصانع آخرى من خلال تطبيق المعايير الواردة بالبند السابق مع مراعاة درجة الخبرة لكل منهم بالسؤال عن سابقة اعمال المصنع والتأكد من مصداقيتهم بالسؤال عنهم بالسوق أو احد العملاء الذين نفذوا له اعمال بحجم مساوي لمشروعك او اكبر منه.

من كتاب / المرشد لامتلاك وبناء المسكن










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق