السبت، 7 مايو 2011

خواص الألمنيوم

خواص الألمنيوم:
يعتبر الألمنيوم من اخف مواد البناء وزنا مقارنة بالحجم , فكثافته التي تبلغ 2,70 تعادل ثلث كثافة الحديد والنحاس . وللألمنيوم خواص أخرى هامه منها : مقاومته العالية للصدأ , مقاومته الجيدة للحريق بفعل عدم اشتعاله فالألمنيوم يذوب ولا يذوب عند درجه 660 , وهي درجه متأخرة يصل إليها الحريق حيث يمكن أن يكون الحريق قد تم السيطرة عليه قبلها , كما أن مقاومة فائقة للتآكل ولذلك فهو يعتبر من المواد المعمرة . ومن الملاحظ أن خصائص الألمنيوم كمادة بناء غير معروفه لدى كثير من المصممين والمهندسين في منطقتنا مما يحد من استخدامه إلا في إطارات النوافذ وربما قليل من التغطيه لعناصر الإنشاء " الأعمدة والكمرات " , وقد يرجع ذلك الى إننا نفتقر الى معلومات عن أنواع الألمنيوم المختلفة وتصنيفها . هذه المواصفات أو الخصائص مهمة لأنها تحدد الأنواع المختلفة التي تصنع منها المادة والمجالات التي يمكن استخدامها .

بنود أعمال الألمنيوم
يختص هذا المجال فى أعمال الألمنيوم من حيث التعاريف والإشتراطات السائدة للمواد الخام والخردوات الخاصة بهذه الأعمال مثل الأبواب والشبابيك والحصير والدرابزينات والمطابخ والقواطع الداخلية والحوائط الزجاجية والتجاليد الخارجية .....إلى آخرة كما يشمل أيضاً عملية التوصيف الدقيق لهذه الأعمال وطرق ترسية العطائات ومتابعه الإشراف والإستلام النهائى للمشاريع وحصر القياسات النهائية .
مواصفات عامة لأعمال الألمنيوم
يجب أن تكون مقاطع الألمنيوم الخاصة للأعمال السابقة الذكر ذات تصميم مناسب لتتحمل ضغط الرياح. وكذلك يجب أن تكون الوحدات مقاومة لنفاذية الأتربة والهواء والمياه .
تحدد القطاعات والأنظمة المناسبة لأعمال الألمنيوم لكل مشروع حسب الجداول والمخططات والمواصفات المرفقة من قبل المكتب الهندسى .

إحتياطات عامة :-
عند إسناد الأعمال إلى المقاول الرئيسى للمشروع يفضل أن يقدم للمكتب الإستشارى ثلاثة مقاولى باطن للموافقة على أحدهم لتنفيذ هذه الأعمال حسب خبرة والأعمال المماثلة التى قام بتنفذها .
ومن ثم يقوم مقاول الباطن الذى أعتمد بتقديم مخططات تنفيذية خاصة بالأعمال التى تم التعاقد عليها مع المقاول الرئيسى موضحاً عليها ( المساقط الأفقية والرأسية والقطاعات التفصيلية ) مبيناً فيها طريقة التركيب والتثبيت وجميع الإكسسوارات التابعة للنظام والمانعه لدخول الماء والهواء وأيضاً مكان وجود ضلف الشبك . ويجب أن يقدم عينات مقطعية للإعتماد قبل التعاقد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق